السبت، 22 سبتمبر 2012

التعليم الإلكتروني (مفهومه , أنواعه , خصائصه)

التعليم الإلكترونيE-learning
أنواعه وخصائصه

مقدمه :

        يعيش العالم في الفترة الأخيرة ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة , كان لها تأثير كبير على جميع جوانب الحياة , وأصبح التعليم مطالباً بالبحث عن أساليب ونماذج تعليمية جديدة لمواجهة العديد من التحديات على المستوى العالمي ومنها : التكلفة التي بدأت تزيد يوماً بعد يوم وزيادة الطلب على التعليم مع نقص عدد المؤسسات التعليمية , وزيادة الكم المعلوماتي في جميع فروع المعرفة . فظهر نموذج التعليم الإلكتروني E-Learning ليساعد المتعلم على التعلم في المكان الذي يريده وفي الوقت الذي يفضله .

ووفقاً لبعض الدارسات والأبحاث المتخصصة، تبين أن نسبة 48% من المعاهد والجامعات التقليدية كانت قد طرحت مناهجها بشكل مباشر على الإنترنت في العام 1998، في حين ارتفعت النسبة إلى 70 % في العام 2000، وفي المقابل هنالك جامعات لا تقدم خدماتها ومناهجها سوى عن طريق الإنترنت مثل جامعة إنجل وودEnglewood) ) وكولو (Colo) و كابيلا .

ومن المتوقع أن تحقق صناعة التعلم الإلكتروني المباشر عبر الإنترنت نمواً كبيراً من 6.3 مليار دولار في العام 2002 إلى أكثر من 23 مليار دولار في العام2004، وذلك حسبما أظهرته الدراسات التي قامت بها مجموعة آي دي سي لأبحاث السوق، مستندة بذلك على التطور الكبير في قطاع الأعمال الإلكترونية وازدياد الطلب على المحترفين والمتخصصين. ومن جهتها تقوم كل من أوراكل وساب وغيرهما من الشركات المنتجة للبرامج بالانضمام لهذا القطاع الهام وتصميم المنتجات المناسبة له.

        سأتطرق بمشيئة الله في هذه الورقة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية :

س : ما هو تعريف التعليم الالكتروني ؟
س : ما هي أنواع التعليم الإلكتروني ؟
س : ما هي خصائص التعليم الإلكتروني ؟






تعريف التعليم الإلكتروني :
عرف (هورتن وهورتن) المفهوم الشامل للتعليم الالكتروني بأنه أي استخدام لتقنية الويب والانترنت لإحداث التعلم (Horton and Horton, 2003).
وعرفه ( الموسى ، 1423 هـ ) أنه طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية ، وكذلك بوابات الشبكة العالمية للمعلومات سواء كان من بعد أو في الفصل الدراسي ، فالمقصود هو استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة .
وتعريف حسن زيتون (2004) من وجهة نظري يعد من أفضل وأبسط هذه التعاريف " تقديم محتوى تعليمي ( إلكتروني ) عبر الوسائط المعتمدة على الحاسب وشبكاته إلى المتعلم بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع هذا المحتوى في المكان والوقت والسرعة التي تناسبه وكذالك التفاعل مع المعلم ومع الأقران سواءً أكان ذالك بصورة متزامنة أم غير متزامنة، وكذا إمكانية إتمام هذا التعلّم في الوقت والمكان وبالسرعة التي تناسب ظروفه وقدراته فضلاً عن إمكانية إدارة هذا التعلم إلكترونياً أيضاً من خلال تلك الوسائط"
أنواع التعلم الإلكتروني:

أولاَ : التعلم الإلكتروني المتزامن (Synchronous E-Learning):
وهو التعلم الذي يحتاج إلى ضرورة وجود المتعلمين والمعلم في نفس الوقت حتى تتوافر عملية التفاعل المباشر بينهم ,كأن يتبادلان الاثنان الحوار من خلال المحادثة Chatting أو تلقي الدروس من خلال الفصول الافتراضية.
ماهي ايجابيات وسلبيات التعليم الإلكتروني المتزامن ؟
من إيجابيات هذا النوع من التعلم أن الطالب يستطيع الحصول من المعلم على التغذية الراجعة المباشرة في الوقت نفسه .
ومن سلبياته حاجته إلى أجهزة حديثة وشبكة اتصالات جيده .
ماهي أدوات التعليم الالكتروني المتزامن ؟
1.    اللوح الأبيض (whit Board)
2.    الفصول الافتراضية (Virtual Classroom)
3.    المؤتمرات عبر الفيديو (Video Conferencing)
4.    غرف الدردشة (Chatting Rooms)

ثانياً : التعلم الإلكتروني الغير متزامن (Asynchronous E-Learning):
ويتمثل هذا النوع في عدم ضرورة وجود المعلم و المتعلم في نفس وقت التعلم , فالمتعلم يستطيع التفاعل مع المحتوى التعليمي ,والتفاعل من خلال البريد الالكتروني كأن يرسل رسالة إلى المعلم يستفسر فيها عن شئ ما ثم يجيب عليه المعلم في وقت لاحق .
ماهي ايجابيات وسلبيات التعليم الإلكتروني الغير متزامن ؟
 من إيجابياته أن المتعلم يتعلم حسب الوقت والمكان المناسب له ويستطيع إعادة دراسة المادة والرجوع إليها عند الحاجة ومن سلبياته عدم استطاعة المتعلم الحصول على تغذية راجعة فورية من المعلم وقد يؤدي إلى الانطوائية لأنه يتم في عزلة .
ماهي أدوات التعليم الالكتروني الغير متزامن ؟
1.    البريد الالكتروني (E-mail)
2.    الشبكة النسيجية (World Wide Web)
3.    القوائم البريدية (Mailing List)
4.    مجموعة النقاش (Discussion Groups)
5.    نقل الملفات (Files Transfer)
6.    الأقراص المدمجة (CD)

ثالثاَ : التعلم المدمج(Blended Learning):
هو التعلم الذي يستخدم فيه وسائل اتصال متصلة معاً لتعلم مادة معينه وقد تتضمن هذه الوسائل مزيجاً من الإلقاء المباشر في قاعة المحاضرات والتواصل عبر الانترنت والتعلم الذاتي.

خصائص التعليم الإليكتروني
ينفرد التعليم الإليكتروني عن غيره من أنماط التعليم التقليدي ببعض السمات الخاصة أو الخصائص المتعلقة بطبيعته، وفلسفته، والتي يمكن عرضها فيما يلي:

1.  الكونية : حيث إمكانية الوصول إليه في أي وقت ومن أي مكان، ودون حواجز، والمتمثلة في ربطها بشبكة الانترنت العالمية؛

2.  التفاعلية : حيث التفاعل بين محتوى المادة العلمية والمستفيدين من طلبه ومعلمين وغيرهم من المستفيدين، والتعامل مع أجزاء المادة العلمية، والانتقال المباشر من جزئية إلى أخرى .

3.    الجماهيرية :  حيث عدم اقتصاره على فئة دون أخرى من الناس، وليس هذا فحسب،
        بل يمكن لأكثر من متعلم في أكثر من مكان أن يتعامل ويتفاعل مع البرنامج التعليمي في آن         
        واحد.

4.  الفردية: حيث يتوافق وحاجات كل متعلم، ويلبي رغباته، ويتماشي مع مستواه العلمي، مما يسمح بالتقدم في البرنامج أو التعلم وفقا لسرعة التعلم عند كل فرد.

5.    التكاملية: ويقصد بها تكامل كل مكوناته من العناصر مع بعضها البعض من تحقيق أهداف تعليمية محددة.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ






المراجع :
1.     مداح , ساميه صدقه : بحث بعنوان "التعليم الالكتروني e-learning" كلية التربية , جامعة أم القرى .
2.     كافي , مصطفى يوسف : التعليم الإلكتروني في عصر الاقتصاد المعرفي , 2009م .

3.     الموسى ، عبدالله عبدالعزيز : " التعليم الإلكتروني ، مفهومه ، خصائصه ، فوائده ، عوائقه " ، ورقة عمل مقدمة ( لندوة مدرسة المستقبل ): أكتوبر 2002 م ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود .
4.     الساعي , أحمد جاسم : " التعليم الإلكتروني والأسس والمبادئ النظرية التي يقوم عليها " , ورقة عمل مقدمة (أسبوع االتجمع التربوي) : مارس 2007 م , كلية التربية , جامعة قطر .

هناك تعليق واحد:

  1. انواع التعلم الاللكتروني لاي مرجع ترجع وشكرا

    ردحذف