الأحد، 16 سبتمبر 2012

التعليم عن بعد

التعليم عن بعد
Distance Learning

ما هو التعليم عن بعد ؟
هو أحد طرق التعليم الحديثة نسبياً. و يعتمد مفهومه الأساسي على وجود المتعلم في مكان يختلف عن المصدر الذي قد يكون الكتاب أو المعلم أو حتى مجموعة الدارسين ولقد تعددت تعريفات مصطلح التعليم عن بعد ولعل من أهمها :
- تعريف الجمعية الأمريكية للتعليم عن بعد
United States Distance Learning Association (USDLA)

 بأنه توصيل للمواد التعليمية و التدريبيه عبر وسيط تعليمي الكتروني يشمل الأقمار الصناعية والأشرطة الصوتية والفيديو وتكنولوجيا الحاسبات والمعلومات .
- وعرفه الموسى (1425هـ ، ص51) بأنه : نظام تقوم به مؤسسة تعليمية يعمل على إيصال المادة التعليمية أو التدريبية للمتعلم في أي وقت وأي مكان عن طريق وسائط اتصال متعددة
- وعرفه مصطفى كافي (2009م , ص16) بتلك العملية التعليمية التي يكون فيها الطالب مفصولا أو بعيداً عن الأستاذ بمسافة جغرافية يتم عادة سدها باستخدام وسائل الاتصال الحديثة .
وهو نظام تعليمي غير تقليدي يمكن الدارس من التحصيل العلمي والاستفادة من العملية التعليمية بكافة جوانبها دون الانتقال إلى موقع الدراسة ويمكن المحاضرين من إيصال معلومات ومناقشات للمتلقين دون الانتقال إليهم .

تاريخ التعليم عن بعد :
يخطئ من يعتقد أن التعليم عن بعد هو تعليم حديث . بل أن البعض اعتبر أن التعليم عن بعد هو مرادف للتعليم عبر الإنترنت، و في واقع الأمر فإن التعليم من خلال الإنترنت هو أحد وسائل التعليم عن بعد و لكن نظرا لانتشار الانترنت فإنه اعتبر في أحيان كثيرة مرادفا للتعلم عن بعد.


-      التعليم عن بعد لم يكن وليد صدفة بل له جذوره التاريخية ، فلقد عمل به المسلمون عن طريق المدارس القرآنية ،وحلقات الكتاتيب،في حين أن الطالب لا يرتبط مع الطلبة الآخرين إلا في مكان الدرس ، فقد يكون متخلفاً عنهم أو متقدماً عليهم ثم أنه يستطيع أن يختار المعلم والمواد التي يدرسها .
-  في القرن التاسع عشر بدأ التعليم عن بعد فيما يعرف بالتعليم بالمراسلة حيث كان الهدف منه ربحيا إذ تقوم المؤسسات التعليمية بتصميم المحتويات التعليمية اللازمة للأساليب غير التقليدية للتعلم تلبية لرغبة التعلم لدى فئات من المجتمع لا تتمكن من الانتظام في الفصول الدراسية التي يتطلبها التعليم التقليدي.ففي ذلك الوقت كان المحتوى التعليمي يرسل عن طريق البريد ويتألف من (المواد المطبوعة عموما، ودليل الدراسة، والمقالات المكتوبة والمهام والوظائف الأخرى. وقد انتشر التعليم بالمراسلة عام 1873م بمساعدة من الكنائس المسيحية من أجل نشر التعليم بين الأمريكيين. وفي عام 1883 م قامت كلية Chautauqua College of Liberal Art في نيويورك بإعداد درجات علمية عن طريق التعليم بالمراسلة.
-  وفي عام 1892م تأسست في جامعة شيكاغو أول إدارة مستقلة للتعليم بالمراسلة وبذلك صارت الجامعة الأولى على مستوى العالم التي تعتمد التعليم عن بعد ..

-  لقد أتاح التعليم عن بعد الفرص للطلاب الكبار كما أنه أعطى للطلاب الإحساس بالمسؤولية تجاه تعلمهم. فقد كان الطلاب يرسلون واجباتهم والوظائف بالبريد ثم يصححها المعلمون ويعيدون إرسالها بالدرجات إلى الطلاب وكان التحكم بنظام الفحص يتم عن بعد.. بعض المربين لم يقبل أسلوب وطريقة التعلم عن بعد واعتبروا الدراسة بالمرسلة أدنى طرق التدريس وكذلك كان ينظر للشهادات الممنوحة بهذه الطريقة على أنها ذات قيمة متدنية.


-      بدأ الإعلان عن هذا النوع من التعليم في العصر الحديث عام 1963م في بريطانيا بما يسمى جامعة الهواء ثم سميت بالجامعة المفتوحة فيما بعد معتبرين أن الإذاعة والتلفزيون هما العنصران الأساسان في عملية التعليم إضافة إلى المرسلات .
-      ولقد تم توظيف تقنية الاتصال في التعليم عن بعد منذ ظهور الإذاعة فخصصت الإذاعات برامج تعليمية مثل هيئة الإذاعة البريطانية BBC  , كذلك استغلت منظمة الصحة العالمية الإذاعات الإقليمية في الدول الفقيرة لنشر التوعية الصحية والبيئية عبر موجات الأثير وتطور الأمر بعد ذلك الى ظهور اذاعات تعليمية ثم ظهر التلفزيون في الخمسينيات من القرن التاسع عشر ووظف في نفس السياق ثم وظفت التقنيات الأخرى مثل السينما والفيديو والتسجيلات الصوتية .
-      في السبيعينات 1970 الجامعة المفتوحة بدأت في استخدام التقنية مثل التلفاز والراديو وأشرطة الفيديو في هيكلة التعلم عن بعد، وفي العقدين الأخيرين تأسست أربع جامعات في أوروبا وأكثر من عشرين حول العالم تطبق تقنية التعليم عن بعد..وتعتبر جامعة (NYSES) أول جامعة أمريكية مفتوحة تأسست تلبية لرغبات المتعلمين في جعل التعليم العالي متاحا لهم عبر الطرق غير التقليدية. ولقد حقق التعليم عن بعد فعالية أكثر باعتماد أشرطة الفيديو كعامل مساعد مع الكتب المدرية ودليل الدراسة. المتعلمون يؤدون أعمالهم، ووظائفهم وإجراء اختبارات التغذية الراجعة ثم في ختام الفصل الدراسي يحضرون إلى الحرم الجامعي لأداء الاختبارات النهائية.
-      أواخر عام 1980 حقق التعليم عن بعد تقدما حيث وظف التكنولوجيا المضغوطة لأفلام الفيديو التعليمية. فصار يتكون من ألياف ضوئية باتجاهين الفيديو والصوت، وبذلك استطاعت التكنولوجيا الجديدة أن تختصر المسافات الكبيرة بين المتعلمين والمعلمين وأصبح الطرفان يسمع بعضهما البعض. ومع تقدم التكنولوجيا والاتصالات الإلكترونية، تحول التعليم عن بعد إلى تعليم باستخدام الحاسوب والإنترنت والوسائط المتعددة لتحقيق أقصى قدر من الفاعلية، وهذا كله شكله الثورة في مجال تكنولوجيا المعلومات .

-      مما سبق نجد أن التعليم عن بعد قد مر بتجارب متعددة بدءا قد تتداخل مع بعضها البعض حتى لا يرى لحد فاصل بينها. ويمكن عرضها وإجمالها حسب ما ذكره (الدباسي، 1423هـ)، و(سالم وسرايا، 1424هـ) كالتالي :
-      تجربة مراكز التعلم الليلية.
-      تجربة التعلم من خلال المراسلة البريدية : حيث يتم إرسال المواد التعليمية من قبل جهة تعليمية معينة أو من المعلم إلى المتعلم دون حدوث تفاعل بينهما.
-      تجربة التعلم عبر المذياع أو الوسائل المسموعة.
-      تجربة التعلم عبر التلفاز أو الفيديو كوسائط تعليمية أكثر تطورا وحداثة من المذياع، حيث يتمتعان بتوفر عناصر الصوت والصورة والحركة في نقل المعلومات.
-      تجربة "التعلم عن بعد" عبر المذياع و/أو التلفزيون التفاعليين، وهي تقنية تقوم على مبدأ التفاعل بين المعلم والمتعلم بالصوت والصورة
-      تجربة التكنولوجيا الرقمية من خلال الحواسيب والشبكة العالمية للمعلومات والتي أصبحت في الوقت الحالي أبرز التقنيات التي يرتكز عليها نظام " التعليم عن بعد ".

ـــــــــــــــــــــ
المراجع :
1.    التعليم الالكتروني في عصر الاقتصاد المعرفي ( أ.مصطفى يوسف كافي 2009)
2.    موقع جامعة عين شمس .
3.    جريدة البيان التونسية .
4.    wikipedia .
...................................................
.....................................

هناك تعليق واحد:

  1. Best Casinos with Slot Machines NEAR ME - Oklahoma
    Slot 브라 벗기 machines at Cherokee Casinos · Lucky Eagle Casino & Hotel 에이스 포커 · Wildhorse Casino · Queen 예스 벳 88 Casino Resort · The Great Smoky Mountains Casino · Hollywood Casino 모바일 벳 365 at Charles 야동사이트순위

    ردحذف